Home » شئون الدراسات العليا والبحوث

شئون الدراسات العليا والبحوث

أولاً أحكــام عــامـة

من القانـون “49” لسنـة 1972 م: –

في حالة الدراسة في حالة الدراسة …

المـادة (171) دراسات عليا (171) مقررات الدراسة ومن المرحلة العليا للدراسة في المرحلة العليا من المرحلة العليا من الدراسة ، وكان مقررات الدراسة ومن امتحانها. سنة وذلك دون إخلال بحكم المادتين (177) ، (178) الإعفاء للاهتمام من رئيس الجامعة بعد مجلس الدراسات العليا بناء على اقتراح مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم وذلك وذلك دون الإخلال بحكم المادة (36).

المادة (174) يكون القيد للدراسات العليا في المواعيد في اللوائح الداخلية ، ويتم القيد بعد رأي عام

المادة (92) منح مجالس الجامعات بناء على اقتراح مجالس الكليات درجات الماجستير والدكتوراه وفقًا لما يلي:

〈أ〉 الماجستير:

من الدراسة والمنطقة المنحدرة من عائدات الدراسة وقراءة النتائج تنتهي رسالة مرفقة لجنة الامتحان. ولا يجوز أن تعمل بالجودة.

〈ب〉 الدكتـوراه:

تقوم بعمل فحوصات مسبقة من أجل الانتظار.

المادة (93) تبين اللوائح الداخلية للكليات مواعيد القيد للدراسات العليا وتنص المادة (23) من اللائحة الداخلية للدراسات العليا لكلية الهندسة علي أن يكون القيد الماجستير في شهر اكتوبر من كل عام.

المادة (94) لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد أسمه في دراسة أكثر من دبلوم أو درجة جامعية عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية وبعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة . ولا يجوز للمعيدين أو المدرسين المساعدين أن يسجلوا لدراسة عليا للحصول على درجة جامعية في غير تخصص أقسامهم إلا بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الدراسات العليا بناء على اقتراح مجلس الكلية وبعد أخذ رأي مجالس المختصة.

المادة(95) تحدد اللوائح الداخلية للكليات نظام امتحان مقررات الدراسات العليا وفرص التقدم لهذا الامتحان.

المادة (96) يقدر الطالب في امتحان الدراسات العليا بأحد التقديرات الآتية:-

((ممتـاز – جيد جداً – جيد – مقبـول))

وتنص المادة (24) فقرة (2) من اللائحة الداخلية للدراسات العليا لكلية الهندسة علي أن تحسب تقديرات النجاح في المقررات وفي التقدير العام بأحد التقديرات الأتية :-

المادة(97) تحدد اللوائح الداخلية للكليات إجراءات التسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه والمدة التي يسقط التسجيل بعدها إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخري يحددها بناء على تقرر المشرف

المادة(99) يجوز أن ينفرد بالإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه رؤساء الجامعات ونوابهم إذا كان التسجيل في الجامعة التي يعملون بها ، فإذا كان التسجيل في جامعة أخري جاز لهم ولأمين المجلس الأعلى للجامعات الاشتراك في الأشراف ويستمر إشرافهم أو مشاركتهم في الأشراف على الرسائل التي سجلت تحت إشرافهم قبل شغلهم مناصبهم.

المادة (102) يقدم المشرف على الرسالة في نهاية كل عام جامعي تقرير المراجعة من مجلس الكلية. وعرض مجلس الدراسات العليا والبحوث على مجلس الكلية – إلغاء الطالب على ضوء هذه التقارير.