
- الرؤية&الرسالة&الأهداف
- مفهوم الجودة
- أنشطة الوحدة
- إنجازات الوحدة
- الهيكل التنظيمي للوحدة
- اللائحة الداخلية للوحدة
- الخطة الاستراتيجية للوحدة
- استبيانات المقررات للفصل الدراسى الأول
أنشئت وحدة ضمان الجودة والتأهيل للإعتماد لكلية الهندسة بأسوان في 5-12-2006
الرؤية:-
تتطلع كلية الهندسة بجامعة أسوان إلي أن تكون رائدة في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
الرسالة:-
تلتزم كلية الهندسة بجامعة أسوان بتقديم أفضل فرص التعليم الهندسي والخدمات البحثية للطلاب وللمجتمع المحيط وتطويرها المستمر لتخرج مهنديسين أكفاء في التخصصات الهندسية المختلفة وتزيدهم بأسس المعرفة والمهارات اللأزمة مع التوعية بمشكلات المجتمع والبيئية والإلتزام التام بأخلاقيات المهنة.
الأهداف:-
- تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وغايتها الإستراتيجية.
- إقتراح السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة .
- متابعة وتقييم تطبيق السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة.
- تطبيق المعايير القومية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي .
- إقتراح إستحداث وحدات تدعم متابعة تطبيق معايير الجودة.
- وضع النظم والمعايير والنماذج المستخدمة لتقويم الأداء .
- تقديم الدعم الفني لأقسام وإدارات الكلية لمساعدتها علي تطبيق معايير الجودة .
- توصيف وتوثيق الأداء لأنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية .
- نشر ثقافة الجودة بين أفرد مجتمع الكلية .
- تفعيل المشاركة الطلابية في تطبيق معايير الجودة .
- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات المؤسسة التعليمة.
مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويرضي المستهلك
الرؤية :
صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل .
الرسالة:
دستورالمؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و جمهورها المستهدف .
مفهوم جودة التعليم :
جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي يهدف تنفيذها إلى تحسين البيئة التعليميّة، بحيث تشمل هذه المعايير المؤسسات التعليميّة بأطرها وأشكالها المختلفة، والهيئة التدريسيّة والإداريّة وأحوال الموظفين الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنظومة التعليميّة.
توكيد الجودة:
هو نشاط ووسيلة للتأكد من إستيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لإنجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل وإحتياجات المجتمع.
الاعتماد:
الإعتراف الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة و الإعتماد لمؤسسة ماإذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستر لأنشطتها الأكاديمية و ذلك وفقًا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة.
التقييم الذاتي:
قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى إستفادته الشخصية منه ونتيجة ذلك.
لجان الجودة :
مجموعة الأشخاص سواء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة.
المعايير القياسية المرجعية :
نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الإنجاز والصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما.
النظام الداخلي لإدارة الجودة :
النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها, كما يتضمن تحديدًا دقيقًا لمواصفات الجودة و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم ومتابعة الأداء و مقترحات التحسين.
اللائحة الداخلية للمؤسسة :
القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي.
الهيكل التنظيمي للمؤسسة :
المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة.
• المشاركة فى وضع الخطة الإستراتيجية للكلية ومراقبة معدلات الإنجاز وجودته .
• وضع الخطط التنفيذية لأنشطة الوحدة .
• المراجعة الدورية لأهداف الوحدة ومدى تحقق هذه الأهداف على أرض الواقع .
• إعداد النماذج الإرشادية لمتطلبات ضمان الجودة .
• إعداد وتصميم نماذج التقييم بكافة صورها وتحليلها واستخراج النتائج والمؤشرات .
• نشر الأدلة والنماذج والمعلومات المرتبطة بمنظومة الجودة بالكلية على مستوى كافة الأنشطة والممارسات التى تقوم بها الكلية وأجهزتها وأقسامها .
• التأكد من تطبيق المعايير القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
• إجراء عملية التقويم الذاتى الشامل للكلية، واستخلاص مجالات القوة والضعف فى الأداء الكلى .
• مناقشة نتائج التقويم مع كافة أطراف العملية التعليمية الداخلية والأطراف المجتمعية .
• متابعة الاستفادة من نتائج التقويم الذاتى الشامل للكلية .
• مراقبة تطبيق خطة التقويم الشامل للفاعلية التعليمية،واستخلاص مجالات القوة والضعف فى الأداء الكلى .
• توثيق الممارسات المختلفة للكلية .
• إنشاء قواعد البيانات الأساسية لكافة أنشطة النظام الداخلى للجودة بصفة عامة .
• عقد ندوات التوعية وإعداد النشرات الدورية والمطبوعات المختلفة لنشر ثقافة الجودة على مستوى كافة الأطراف بالكلية .
• تنظيم لقاءات وزيارات للمستفيدين من الكلية .
• إعداد مقترحات التحسين والتطوير لكافة الأنشطة والممارسات بالكلية .
• متابعة توصيفات البرامج والمقررات وتقارير البرامج والمقررات بعد اعتماد مجالس الأقسام .
• متابعة إعداد ملفات المقررات .
• وضع خطط معالجة وتصحيح الجوانب السلبية فى مجال التعليم والتعلم .
• التواصل مع هيئات الاعتماد المحلية والعالمية للحصول على النماذج المطلوبة فى عملية الاعتماد المؤسسى أو الأكاديمى بالتنسيق مع مركز ضمان الجودة بالجامعة .
إنجازات وحدة ضمان الجودة لكلية الهندسة
أولاً : في مجال نشر الوعي بثقافة الجودة :ـ
۱- عقد دورات مكثفة وورش عمل لجميع العاملين بالكلية لنشر فكر الجودة .
۲- القيام بالعديد من الزيارات الخاصة للمجتمع المحيط لنشر فكر الجودة .
۳- عمل استبيان دورى للطلاب والعاملين عن انشطة الجودة .
ثانياَ : فى مجال التدريب :ـ
۱- عقد دورات تدريبية لاعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن كيفية تنفيذ برامج الجودة .
۲- عقد دورات تدريبية للموظفين عن كيفية الاندماج فى برامج الجودة .
ثالثاَ : فى مجال توصيف وتقرير البرامج والمقررات :-
۱- الفحص الدورى للمقررات الدراسية للوقوف على مواطن الخلل سواء من ناحية المحتوي العلمي وكفاءة المحاضر او زمن المحاضرة .
۲- اعداد ملف المقرر ( نسختين – واحدة فى القسم – واخري فى الوحدة ) .
۳- اعتماد تقارير البرامج والمقررات الدراسية الفصلية .
رابعاَ : فى مجال اعداد التقرير الذاتي :ـ
۱- وضع رسالة ورؤية واهداف الكلية فى ضوء توكيد الجودة وتحقيق التميز في الاداء .
۲- الإشراف علي إتمام الدراسة الذاتية للكلية لتحديد نقاط القوي والضعف والفرص والتهديدات ووضع الأولويات.
۳- تحديد اولويات تنفيذ خطط التحسين والتطوير المقدمة من اللجان ووحدة تقييم الاداء .
يسر وحدة ضمان الجودة والتأهيل لالعتماد بكلية الهندسة بأسوان – جامعة اسوان أن تقدم الخطة
االستراتيجية للكلية للخمس سنوات القادمة)…..للمزيد
بعض الإستبيانات الخاصة بالمقررات الدراسية للفصل الدراسي الأول
استبيانات الفرقة الإعدادية 2024