Home » التعريف بالجودة

التعريف بالجودة

مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويرضي المستهلك 

الرؤيا : 

صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل .

الرسالة: 

دستورالمؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و جمهورها المستهدف .

مفهوم جودة التعليم : 

جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي يهدف تنفيذها إلى تحسين البيئة التعليميّة، بحيث تشمل هذه المعايير المؤسسات التعليميّة بأطرها وأشكالها المختلفة، والهيئة التدريسيّة والإداريّة وأحوال الموظفين الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنظومة التعليميّة. 

 توكيد الجودة: 

هو نشاط ووسيلة للتأكد من إستيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لإنجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل وإحتياجات المجتمع. 

 الاعتماد: 

الإعتراف الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة و الإعتماد لمؤسسة ماإذا كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستر لأنشطتها الأكاديمية و ذلك وفقًا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة. 

التقييم الذاتي: 

قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى إستفادته الشخصية منه ونتيجة ذلك. 

لجان الجودة : 

مجموعة الأشخاص سواء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام الجودة داخل المؤسسة. 

المعايير القياسية المرجعية :

نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج بالتالي تمثل توقعات عامة حول مستويات الإنجاز والصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما. 

النظام الداخلي لإدارة الجودة :

النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها, كما يتضمن تحديدًا دقيقًا لمواصفات الجودة و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم ومتابعة الأداء و مقترحات التحسين. 

اللائحة الداخلية للمؤسسة :

القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي. 

الهيكل التنظيمي للمؤسسة :

المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة.