Copyright 2017 - جميع الحقوق محفوظة مشروع البوابة الإلكترونية - جامعة أسوان

مرحلة الدبلوم :
تمنح جامعة أسوان بناء علي إقتراح مجلس الكلية وتوصية القسم العلمي المختص , دبلوم الدراسات العليا

بالنسبة لخريجي قسم الهندسة المدنية في التخصصات الهندسية الآتية :
الهندسة الإنشائية - الري والهيدروليكا - الأشغال العامة .
بالنسبة لخريجي قسم الهندسة الكهربية في التخصصات الهندسية الآتية :
هندسة القوي والآلات - الإتصالات - هندسة الإلكترونيات - هندسة الحاسبات والتحكم الإلكترونية .
بالنسبة لخريجي قسم الهندسة المعمارية في التخصصات الهندسة الآتية :
تصميم معماري - تحكم بيئي - تصميم حضري - تخطيط عمراني .

  • ويشترط لقيد الطالب لأي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا علي درجة البكالوريوس في الهندسة في فرع التخصص من إحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به 
  • مدة الدراسة اللازمة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا عامين دراسيين (4 فصول) , علي أن لاتقل عدد ساعات الدراسة عن 15 ساعة أسبوعيا .
  • للحصول علي درجة الدبلوم يجب أن يكون الطالب قد أتم  عدد 50 ساعة معتمدة , وتحدد جداول مقررات الدراسات العليا الخاصة بكل دبلوم اسم المقرر الدراسي  وعدد ساعاته المعتمدة , ويعتمد مجلس الكلية المحتوي العلمي لمقررات الدراسة بناء علي توصيات مجلس القسم المشرف علي الدبلوم .
  • تعقد إمتحانات دبلومات الدراسات العليا مرتين في العام (مرة لكل فصل دراسي ) في المواعيد التي يحددها مجلس الجامعة بناء علي إقتراح مجلس الكلية .

مرحلة الماجيستير :
يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجيستير في الهندسة أن يكون حاصلا علي درجة البكالريوس في الهندسة من إحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به بالإضافة إلي إستيفائه للشروط الأخري التي تضعها الجامعة .
     أ- مرحلة القيد ( السنة التمهيدية )

  • يشترط للقيد أن يكون الطالب متفرغا للدراسة ويجوز لمجلس الكلية بناءا علي إقتراح مجلس القسم المختص إعفاء الطالب من هذا الشرط , ويتم القيد لدرجة الماجيستير خلال شهر أكتوبر من كل عام .
  • يقوم الطالب بدراسة نظرية لمدة عام دراسي واحد ( فصلين دراسيين ) في 5 مقررات إختيارية من جداول مقررات الدراسات العليا الخاصة بالماجيستير بالإضافة إلي اللغة الإنجليزية وتحسب بواقع 36 ساعة معتمدة .
  • تعقد الإمتحانات الخاصة بدرجة الماجيستير مرة واحدة في العام في المواعيد التي يقررها مجلس الدراسات العليا والبحوث بناءا علي إقتراح مجلس الكلية , ويحق للطالب الذي يرسب في مقرر واحد أو أكثر أن يتقدم في العام التالي لأداء الإمتحانات فيما رسب فيه , وإذا تكرر رسوبه بعد ذلك يلغي قيده للدرجة ويجوزإعادة قيده في تخصص آخر .

ب_ مرحلة التسجيل ( الدراسة المعملية )

  • لاينتقل الطالب من مرحلة القيد إلي مرحلة التسجيل إلا بعد أن يجتاز إمتحان السنة التمهيدية بنجاح وتنتهي هذه المرحلة بتقديم الطالب رسالة للمناقشة وتحسب بواقع 24 ساعة معتمدة .
  • يعين مجلس الكلية بناءا علي إقتراح مجلس القسم المختص أستاذا يشرف علي الرسالة وللمجلس في حالة عدم وجود أستاذ في التخصص أن يعهد بالإشراف إلي أحد الأساتذة المساعدين ويجوز تعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس وفي هذه الحالة يجوز للمدرسين الإشتراك في الإشراف . ويجوز إشتراك مشرف خارجي من المتخصصين من خارج الجامعة في الإشاف في حالة قيام الطالب بإجراء البحوث بالجهة التي يعمل بها المشرف الخارجي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية .
  • يقدم المشرف علي الرسالة في نهاية كل عام جامعي تقريرا إلي مجلس القسم عن مدي تقدم الطالب في البحث ويعرض هذا التقرير علي مجلس الكلية , ولمجلس الدراسات العليا والبحوث بناءا علي إقتراح مجلس الكلية إلغاء قيد الطالب علي ضوء هذا التقرير . ويلغي قيد الطالب للدرجة إذا انقضت خمس سنوات علي تسجيله لموضوع الرسالة ولم يحصل علي الدرجة إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء علي التسجيل والمد لعام آخر بناء علي تقرير المشرف علي الرسالة بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص .
  • يقدم المشرف أو المشرفون علي الرسالة بعد الإنتهاء من إعدادها تقريرا إلي مجلس القسم المختص عن مدي صلاحيتها للعرض علي لجنة الحكم مشفوعا بإقتراح تشكيل لجنة الحكم تمهيدا للعرض علي مجلس الكلية .
  • تؤلف لجنة للحكم علي الرسالة من ثلاث أعضاء أحدهم الأستاذ المشرف علي الرسالة والعضوان الآخران من بين أساتذة القسم المتخصصين بالجامعات ومعاهد البحوث المختلفة , ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهم من الأساتذة المساعدين أو من في مثل مستواهم العلمي من الأخصائيين , وفي حالة تمثيل أكثر من مشرف علي الرسالة في لجنة الحكم , يتقدم بعض أو كل هيئة الإشراف بتقرير واحد مشترك , ويشترط في جميع الالأحوال أن يكون  أحد أعضاء اللجنة علي الأقل من خارج الجامعة .
  • تعقد مناقشة علنية للحكم علي الرسالة ويقدم  أعضاء اللجنة تقريرا علميا فرديا وأخر جماعيا عن السالة ونتيجة الحكم .
  • .وتعرض التقارير جميعها علي مجلس الكلية تمهيدا لعرضها علي مجلس الجامعة , ولمجلس الكلية أن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته للحصول علي الدرجة في إعادة تقديم الرسالة بعد إستكمال أوجه النقص فيها أو إعادة عقد المناقشة العلنية أو التقدم برسالة أخري

تقديرات النجاح لطلاب الدراسات العليا :